الأحد، 2 نوفمبر 2014

البشائر الاربعة "تمايزها واسباب هذا التمايز"

++ تمايزها
يقول‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم‏...‏إنه‏ ‏لو‏ ‏اتفق‏ ‏الإنجيليون‏ ‏في‏ ‏التفاصيل‏ ‏كلها‏...‏لاتهموا‏ ‏بالتآمر‏ ‏لجعل‏ ‏قصصهم‏ ‏متماثلة‏,‏ولذلك‏ ‏نستطيع‏ ‏اعتبار‏ ‏اختلافاتهم‏ ‏برهانا‏ ‏علي‏ ‏استقلال‏ ‏كل‏ ‏إنجيلي‏ ‏عن‏ ‏الآخر‏,‏وأن‏ ‏رواياتهم‏ ‏أصلية‏ ‏وحقيقية‏.‏

ولكن‏...‏ماهي‏ ‏أسباب‏ ‏هذا‏ ‏التمايز‏ ‏بين‏ ‏البشائر؟
هناك‏ ‏سببان‏ ‏رئيسيان‏ ‏لهذا‏ ‏التمايز‏..‏

‏1-‏أن‏ ‏البشائر‏ ‏ليست‏ ‏تدوين‏ ‏شامل‏ ‏لحياة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏...‏
فلم‏ ‏يقصد‏ ‏بها‏ ‏تسجيل‏ ‏كل‏ ‏مايتصل‏ ‏بحياة‏ ‏المسيح‏ ‏وتعاليمه‏..‏لأن‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏كان‏ ‏يعرفه‏ ‏التلاميذ‏ ‏لم‏ ‏يسجلوه‏ ‏في‏ ‏كتاباتهم‏,‏وهذا‏ ‏واضح‏ ‏من‏(‏يو‏20:30-31) ‏و‏(‏يو‏21:21, 25).‏
فمثلا‏ ‏ماذا‏ ‏عن‏ ‏الثلاثين‏ ‏السنة‏ ‏الأولي‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏المسيح‏...‏ليس‏ ‏فيها‏ ‏سوي‏ ‏قصة‏ ‏الميلاد‏ ‏والطفولة‏ ‏وزيارة‏ ‏أورشليم‏ ‏في‏ ‏سن‏12‏سنة‏...‏؟‏.... ‏وماذا‏ ‏عن‏ ‏الأربعين‏ ‏يوما‏ ‏التالية‏ ‏للقيامة؟‏(‏أع‏1:3)...‏إن‏ ‏فترة‏ ‏الصمت‏(‏مابين‏ ‏الطفولة‏ ‏والخدمة‏ ‏الجهارية‏ 12-30 ‏سنة‏) ‏تخص‏ ‏الله‏ ‏فقط‏...‏أما‏ ‏البشيرون‏ ‏فقد‏ ‏أخبرونا‏ ‏بحياة‏ ‏المسيح‏ ‏التي‏ ‏تخص‏ ‏خلاصنا‏ ‏من‏ ‏العبودية‏ ‏للخطية‏ ‏والموت‏.‏

‏2-‏إن‏ ‏البشائر‏ ‏ليست‏ ‏تاريخا‏ ‏زمنيا‏ ‏مرتبا‏ ‏لحياة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏...‏

فبصفة‏ ‏عامة‏ ‏لم‏ ‏تلتزم‏ ‏البشائر‏ ‏بالترتيب‏ ‏الزمني‏ ‏للأحداث‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏موضوعين‏ ‏فقط‏ ‏هما‏:‏
أ‏-‏أحداث‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏.‏
ب‏-‏أحداث‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏والقيامة‏ ‏المجيدة‏.‏




ملاحظة‏:‏
ويجب‏ ‏أن‏ ‏نلاحظ‏ ‏أن‏ ‏تقسيم‏ ‏حياة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏سنوات‏ ‏خدمته‏ ‏تقسيم‏ ‏عقيم‏,‏لأن‏ ‏حياة‏ ‏المسيح‏ ‏هي‏ ‏فوق‏ ‏الزمان‏ ‏ولذا‏ ‏نجد‏ ‏عبارة‏ ‏المسيح‏ ‏القوية‏ ‏في‏(‏مر‏1:15) ‏قد‏ ‏كمل‏ ‏الزمان‏ ‏واقترب‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏ ‏فتوبوا‏ ‏وآمنوا‏ ‏بالإنجيل‏...‏معني‏ ‏ذلك‏...‏أننا‏ ‏الآن‏ ‏خارج‏ ‏الزمان‏ ‏بمجئ‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق