++ تمايزها
يقول الذهبي الفم...إنه لو اتفق الإنجيليون في التفاصيل كلها...لاتهموا بالتآمر لجعل قصصهم متماثلة,ولذلك نستطيع اعتبار اختلافاتهم برهانا علي استقلال كل إنجيلي عن الآخر,وأن رواياتهم أصلية وحقيقية.
ولكن...ماهي أسباب هذا التمايز بين البشائر؟
هناك سببان رئيسيان لهذا التمايز..
1-أن البشائر ليست تدوين شامل لحياة السيد المسيح...
فلم يقصد بها تسجيل كل مايتصل بحياة المسيح وتعاليمه..لأن كثيرا مما كان يعرفه التلاميذ لم يسجلوه في كتاباتهم,وهذا واضح من(يو20:30-31) و(يو21:21, 25).
فمثلا ماذا عن الثلاثين السنة الأولي في حياة المسيح...ليس فيها سوي قصة الميلاد والطفولة وزيارة أورشليم في سن12سنة...؟.... وماذا عن الأربعين يوما التالية للقيامة؟(أع1:3)...إن فترة الصمت(مابين الطفولة والخدمة الجهارية 12-30 سنة) تخص الله فقط...أما البشيرون فقد أخبرونا بحياة المسيح التي تخص خلاصنا من العبودية للخطية والموت.
2-إن البشائر ليست تاريخا زمنيا مرتبا لحياة السيد المسيح...
فبصفة عامة لم تلتزم البشائر بالترتيب الزمني للأحداث إلا في موضوعين فقط هما:
أ-أحداث الميلاد المجيد.
ب-أحداث أسبوع الآلام والقيامة المجيدة.
يقول الذهبي الفم...إنه لو اتفق الإنجيليون في التفاصيل كلها...لاتهموا بالتآمر لجعل قصصهم متماثلة,ولذلك نستطيع اعتبار اختلافاتهم برهانا علي استقلال كل إنجيلي عن الآخر,وأن رواياتهم أصلية وحقيقية.
ولكن...ماهي أسباب هذا التمايز بين البشائر؟
هناك سببان رئيسيان لهذا التمايز..
1-أن البشائر ليست تدوين شامل لحياة السيد المسيح...
فلم يقصد بها تسجيل كل مايتصل بحياة المسيح وتعاليمه..لأن كثيرا مما كان يعرفه التلاميذ لم يسجلوه في كتاباتهم,وهذا واضح من(يو20:30-31) و(يو21:21, 25).
فمثلا ماذا عن الثلاثين السنة الأولي في حياة المسيح...ليس فيها سوي قصة الميلاد والطفولة وزيارة أورشليم في سن12سنة...؟.... وماذا عن الأربعين يوما التالية للقيامة؟(أع1:3)...إن فترة الصمت(مابين الطفولة والخدمة الجهارية 12-30 سنة) تخص الله فقط...أما البشيرون فقد أخبرونا بحياة المسيح التي تخص خلاصنا من العبودية للخطية والموت.
2-إن البشائر ليست تاريخا زمنيا مرتبا لحياة السيد المسيح...
فبصفة عامة لم تلتزم البشائر بالترتيب الزمني للأحداث إلا في موضوعين فقط هما:
أ-أحداث الميلاد المجيد.
ب-أحداث أسبوع الآلام والقيامة المجيدة.

ملاحظة:
ويجب أن نلاحظ أن تقسيم حياة السيد المسيح إلي سنوات خدمته تقسيم عقيم,لأن حياة المسيح هي فوق الزمان ولذا نجد عبارة المسيح القوية في(مر1:15) قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالإنجيل...معني ذلك...أننا الآن خارج الزمان بمجئ السيد المسيح.
ويجب أن نلاحظ أن تقسيم حياة السيد المسيح إلي سنوات خدمته تقسيم عقيم,لأن حياة المسيح هي فوق الزمان ولذا نجد عبارة المسيح القوية في(مر1:15) قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالإنجيل...معني ذلك...أننا الآن خارج الزمان بمجئ السيد المسيح.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق