الخميس، 6 نوفمبر 2014

البشائر الاربعة "كيف قدمت هذه الاناجيل المتوافقة حياة الرب يسوع"

البشائر الاربعة

كيف‏ ‏قدمت‏ ‏هذه‏ ‏الأناجيل‏ ‏المتوافقة‏ ‏حياة‏ ‏الرب‏ ‏يسوع؟
قلنا‏ ‏سابقا‏ ‏إن‏ ‏الرسل‏ ‏كتب‏ ‏كل‏ ‏منهمإنجيله‏ ‏تحت‏ ‏ضغط‏ ‏الحاجة‏ ‏مع‏ ‏ملاحظة‏ ‏أن‏ ‏الأناجيل‏ ‏الثلاثة‏ ‏الأولي‏ ‏فيها‏ ‏الأعمال‏ ‏التي‏ ‏عملها‏ ‏المخلص‏ ‏بعد‏ ‏سجن‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏بسنة‏(‏مت‏4:12,‏مر‏6:17,‏لو‏3:19-20) ‏أما‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏فقد‏ ‏كتب‏ ‏عن‏ ‏الفترة‏ ‏التي‏ ‏تجنبها‏ ‏الإنجيليون‏ ‏السابقون‏ ‏أي‏ ‏قبل‏ ‏سجن‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏(‏يو‏2:11, 23, 24).‏

ولكن‏...‏كيف‏ ‏حدث‏ ‏هذا؟
كان‏ ‏معاصرو‏ ‏يسوع‏ ‏يظنونه‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏ ‏أو‏ ‏إيليا‏ ‏أو‏ ‏أحد‏ ‏الأنبياء‏(‏مر‏8:27),‏وعندما‏ ‏قطع‏ ‏هيرودس‏ ‏أنتيباس‏ ‏رأس‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏,‏آمن‏ ‏الكل‏ ‏أن‏ ‏يوحنا‏ ‏كاننبيا‏ (‏مت‏21:26),‏إنسانا‏ ‏بارا‏ ‏وقديسا‏(‏مر‏6:20),‏والبعض‏ ‏رأي‏ ‏في‏ ‏يسوعالنموذج‏ ‏الأول‏ ‏للنبي‏ ‏الحقيقي‏(‏تث‏34:10, 11) ‏تطبيقا‏ ‏للنبوة‏(‏تث‏18:15).‏

أما‏ ‏التحول‏ ‏الحقيقي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏فقد‏ ‏تم‏ ‏في‏ ‏قيصرية‏ ‏فيلبس‏ ‏حين‏ ‏أجاب‏ ‏بطرس‏ ‏الناطق‏ ‏بلسان‏ ‏الجماعة‏(‏مر‏8:29)‏أنت‏ ‏المسيح‏Mashiah (‏عبراني‏), ‏أي‏ ‏المسيح‏ Christos (‏يوناني‏) ‏أي‏ ‏الممسوح‏= ‏المنتظر‏ ‏الذي‏ ‏سيأتي‏ ‏من‏ ‏نسل‏ ‏داود‏ ‏حسب‏ ‏الوعد‏(2‏صم‏7:12).‏

فبعد‏ ‏السبي‏..‏وفي‏ ‏العصر‏ ‏الهيليني‏ ‏أخذ‏ ‏الرجاء‏ ‏المسياني‏ ‏معاني‏ ‏سياسية‏ ‏حيث‏ ‏توقع‏ ‏اليهود‏ ‏مجئ‏ ‏زعيم‏ ‏قوي‏ ‏وملك‏ ‏قوي‏ ‏يلعب‏ ‏دورالمسيح‏ ‏الرب‏ ‏ويخلص‏ ‏شعبه‏ ‏من‏ ‏النير‏ ‏الروماني‏ ‏ويعيد‏ ‏الملك‏ ‏إلي‏ ‏إسرائيل‏ ‏واستمرت‏ ‏الجموع‏ ‏تري‏ ‏هذه‏ ‏النظرة‏ ‏في‏ ‏يسوع‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الفهم‏ ‏وهذا‏ ‏الرجاء‏ ‏حتي‏ ‏قرب‏ ‏النهاية‏.‏

عندما‏ ‏دخل‏ ‏المسيح‏ ‏أورشليم‏ ‏علي‏ ‏حيوان‏ ‏مسالم‏(‏حمار‏) ‏موحيا‏ ‏أنه‏ ‏لايريد‏ ‏استخدام‏ ‏العنف‏ ‏أو‏ ‏السيف‏ ‏بل‏ ‏سيوجد‏ ‏علاقة‏ ‏سلم‏ ‏بين‏ ‏الله‏ ‏والإنسان‏...‏حدث‏ ‏توتر‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏ ‏الميسانية‏ ‏عند‏ ‏الشعب‏...‏لماذا؟‏...‏
لأنهم‏ ‏كانوا‏ ‏يظنونه‏ ‏مثلياهو‏ ‏الملك‏ ‏الثوري‏ ‏الدموي‏(2‏مل‏9) ‏فتصرفوا‏ ‏أمامه‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الظن‏(‏مت‏21:8-9)...‏وهذا‏ ‏الشعور‏ ‏شارك‏ ‏فيه‏ ‏التلاميذ‏,‏فبطرس‏ ‏ينكره‏ ‏ويستعمل‏ ‏السيف‏.‏
‏-‏وفي‏ ‏وقت‏ ‏القيامة‏...‏كأن‏ ‏اليأس‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏ ‏مثل‏ ‏تلميذي‏ ‏عمواس‏(‏لو‏24:13).‏

‏-‏وقبيل‏ ‏الصعود‏ ‏كان‏ ‏الظن‏ ‏مازال‏ ‏موجودا‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏السؤال‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏(‏أع‏1:6)...‏فأجابهم‏(‏أع‏1:7) ‏موضحا‏ ‏لهم‏ ‏أن‏ ‏الزمان‏ ‏ليس‏ ‏مرتبطا‏ ‏بإعادة‏ ‏الملك‏ ‏الأرضي‏ ‏لإسرائيل‏ ‏بل‏ ‏بمجئ‏ ‏المسيح‏ ‏الثاني‏,‏وهكذا‏ ‏صحح‏ ‏أفكارهم‏.‏

‏-‏وبعد‏ ‏العنصرة‏...‏استخدمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏لقب المسيح‏ ‏دون‏ ‏أي‏ ‏تخوف‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏يحمل‏ ‏معاني‏ ‏سياسية‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق