الأحد، 2 نوفمبر 2014

ثلاثيات الوحدة والوحدانية لقداسة البابا تواضروس الثاني

ثلاثيات الوحدة والوحدانية

كتب‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏14‏رسالة‏ ‏مدونة‏ ‏بين‏ ‏أسفار‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏تحوي‏ ‏مائة‏ ‏إصحاح‏ ‏كاملة‏.‏
وتتعجب‏ ‏عندما‏ ‏تعلم‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏تختار‏ ‏إصحاحا‏ ‏واحدا‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏المائة‏ ‏لكي‏ ‏ما‏ ‏تتلو‏ ‏بعض‏ ‏آياته‏ ‏صباح‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏صلاة‏ ‏باكر‏...‏ولكن‏ ‏لماذا ؟
لأن‏ ‏هذه‏ ‏الآيات‏ ‏تعتبر‏ ‏أبلغ‏ ‏تعبير‏ ‏عن‏ ‏حياة‏ ‏الوحدة‏ ‏والوحدانية‏ ‏التي‏ ‏قصدها‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏حين‏ ‏قال‏ ‏لنا‏:...‏ليكون‏ ‏الجميع‏ ‏واحدا‏(‏يو‏17:21).‏
‏ ‏والوحدة‏ ‏لاتعني‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الجميع‏ ‏صورة‏ ‏لشكل‏ ‏واحد‏ ‏أو‏ ‏نسخ‏ ‏متكررة‏ ‏أو‏ ‏قوالب‏ ‏منسوخة‏,‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏وحدة‏ ‏متناغمة‏ ‏خلال‏ ‏المواهب‏ ‏المتنوعة‏ ‏التي‏ ‏يمنحها‏ ‏الله‏ ‏لأجل‏ ‏تكميل‏ ‏عمله‏ ‏بالقديسين‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏.‏هي‏ ‏وحدة‏ ‏قائمة‏ ‏في‏ ‏الكثرة‏ ‏وفي‏ ‏التنوع‏ ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏هي‏ ‏جسد‏ ‏المسيح‏ ‏وتعبير‏ ‏الجسد‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏الأعضاء‏ ‏الكثيرة‏ ‏المتمايزة‏ ‏في‏ ‏عملها‏ ‏والمتآلفة‏ ‏في‏ ‏وحدتها‏.‏
ودعنا‏ ‏نبدأ‏ ‏رحلتنا‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الثلاثية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الآيات‏ ‏المختارة‏ ‏من‏ ‏رسالة‏ ‏معلمنا‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إلي‏ ‏أهل‏ ‏أفسس‏(‏أف‏4:4-6).‏

أولا‏:‏من‏ ‏جهة‏ ‏الكنيسة‏(عد‏4)
‏1-‏جسد‏ ‏واحد‏:‏
يقصد‏ ‏التنظيم‏ ‏الكنسي‏ ‏حيث‏ ‏تعيش‏ ‏الكنيسة‏ ‏وحدتها‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏حياتها‏ ‏الداخلية‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏تدبيرها‏ ‏الخارجي‏.‏وطبعا‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏واحد‏ ‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏رأسه‏.‏وأعضاء‏ ‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏الواحد‏ ‏كثيرة‏ ‏ومتنوعة‏.‏

‏2-‏روح‏ ‏واحد‏:‏
الروح‏ ‏الواحد‏ ‏هو‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏يسكن‏ ‏جميع‏ ‏أعضاء‏ ‏الجسد‏ ‏الواحد‏ ‏ويقودهم‏,‏وهذا‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏قلبا‏ ‏واحدا‏ ‏تعيش‏ ‏به‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏الأزمان‏ ‏وتقدم‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏تعاليمها‏ ‏بتناسق‏ ‏وبفكر‏ ‏واحد‏ ‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏فم‏ ‏واحد‏ ‏وصوت‏ ‏واحد‏.‏

‏3-‏رجاء‏ ‏واحد‏:‏
تكتمل‏ ‏هذه‏ ‏الثلاثية‏ ‏بالرجاء‏ ‏الواحد‏ ‏للدعوة‏ ‏التي‏ ‏دعي‏ ‏إليها‏ ‏جميع‏ ‏المؤمنين‏ ‏وهو‏:‏انتظار‏ ‏مجئ‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏مجده‏ ‏من‏ ‏السماء‏. ‏إنه‏ ‏رجاء‏ ‏واحد‏ ‏للمستقبل‏ ‏يتطلع‏ ‏إليه‏ ‏كل‏ ‏المؤمنين‏ ‏بحب‏ ‏واشتياق‏.‏

ثانيا‏:‏من‏ ‏جهة‏ ‏الإيمان‏(‏عد‏د5)
‏1-‏رب‏ ‏واحد‏:‏
عمل‏ ‏الرب‏ ‏الواحد‏ ‏أن‏ ‏يضمنا‏ ‏معا‏ ‏فيه‏ ‏لنصير‏ ‏كاملين‏ ‏وهذا‏ ‏يعني‏ ‏أن‏ ‏لكل‏ ‏المؤمنين‏ ‏خضوعا‏ ‏واحدا‏ ‏وملتزمون‏ ‏بطاعة‏ ‏هذا‏ ‏الرب‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏تجثو‏ ‏له‏ ‏كل‏ ‏ركبة‏ ‏مع‏ ‏ملاحظة‏ ‏أن‏ ‏تعبير‏ ‏الربهو‏ ‏اللقب‏ ‏الذي‏ ‏يتميز‏ ‏به‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏الإله‏ ‏المتأنس‏.‏

‏2-‏إيمان‏ ‏واحد‏:‏
الإيمان‏ ‏الواحد‏ ‏وديعة‏ ‏ثمينة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الكنيسة‏ ‏يتسلمها‏ ‏جيل‏ ‏بعد‏ ‏جيل‏ ‏بأمانة‏ ‏وكرامة‏ ‏دون‏ ‏انحراق‏ ‏أو‏ ‏تغيير‏.‏لنا‏ ‏ولاء‏ ‏واحد‏ ‏للمسيح‏ ‏الواحد‏ ‏الذي‏ ‏نؤمن‏ ‏به‏,‏وإخلاصنا‏ ‏له‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يوحدنا‏ ‏معا‏ ‏ويجعلنا‏ ‏ملتصقين‏ ‏ببعضنا‏ ‏البعض‏.‏

‏3-‏معمودية‏ ‏واحدة‏:‏
تكتمل‏ ‏هذه‏ ‏الثلاثية‏ ‏بالمعمودية‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏مشاركة‏ ‏كل‏ ‏مؤمن‏ ‏في‏ ‏موت‏ ‏وقيامة‏ ‏المسيح‏(‏رو‏6:3, 4) ‏حيث‏ ‏تصير‏ ‏له‏ ‏بهذه‏ ‏الولادة‏ ‏الجديدة‏ ‏العضوية‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏الواحد‏(‏الكنيسة‏) ‏الذي‏ ‏رأسه‏ ‏المسيح‏ ‏إلهنا‏.‏

ثالثا‏:‏من‏ ‏جهة‏ ‏أبوة‏ ‏الله‏(‏عد‏د6‏)
‏1-‏علي‏ ‏الكل‏:‏
حيث‏ ‏الرئاسة‏ ‏الأبوية‏,‏وفيها‏ ‏تظهر‏ ‏ملامح‏ ‏عناية‏ ‏المسيح‏ ‏بنا‏ ‏وحبه‏ ‏لنا‏ ‏إذ‏ ‏يدبر‏ ‏حياتنا‏ ‏كأب‏ ‏راع‏ ‏محب‏,‏فوق‏ ‏الكل‏ ‏ورب‏ ‏الكل‏.‏

‏2-‏بالكل‏:‏
ولكنه‏ ‏أيضا‏ ‏يعمل‏ ‏بنا‏ ‏كأبناء‏ ‏له‏.‏ هو‏ ‏يعتني‏ ‏بالكل‏ ‏ويضبط‏.‏ومن‏ ‏خلالنا‏ ‏كأعضاء‏ ‏في‏ ‏جسد‏ ‏ابنه‏ ‏المحبوب‏ ‏يعمل‏ ‏بنا‏.‏

‏3-‏في‏ ‏الكل‏:‏
حيث‏ ‏سكناه‏ ‏داخلنا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏افتدي‏ ‏الكل‏ ‏وقدسهم‏ ‏في‏ ‏جسد‏ ‏ابنه‏.‏هو‏ ‏الساكن‏ ‏فينا‏ ‏والعامل‏ ‏فينا‏.‏

معني‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏أنه‏ ‏لاتوجد‏ ‏لنا‏ ‏مع‏ ‏الهراطقة‏ ‏أو‏ ‏المبتدعين‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏أية‏ ‏شركة‏...‏ليس‏ ‏هناك‏ ‏إله‏ ‏واحد‏ ‏ولا‏ ‏رب‏ ‏واحد‏ ‏ولا‏ ‏كنيسة‏ ‏واحدة‏ ‏ولا‏ ‏إيمان‏ ‏واحد‏ ‏ولا‏ ‏روح‏ ‏واحد‏ ‏ولا‏ ‏جسد‏ ‏واحد‏ ‏ولا‏ ‏معمودية‏ ‏واحدة‏...‏ليس‏ ‏بيننا‏ ‏وبينهم‏ ‏شئ‏ ‏مشترك‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏...‏وأتركك‏ ‏وأنت‏ ‏تصلي‏ ‏صباح‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏بهذه‏ ‏الآيات‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏تجمعنا‏ ‏في‏ ‏روح‏ ‏واحد‏...‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق